صحة الحامل

أهم تفاصيل ومعلومات حول تحليل rh typing

تفاصيل تحليل rh typing وأهم الاحتياطات الخاصة بك وذلك إذا كانت النتيجة موجبة حيث يقوم الطبيب بأخذ عينة من الدم فإذا كانت فصيلة دمها -A يعتبر ذلك أمر طبيعي وجيد لأن الفصيلة A لا تحتوي على مادة الأنتيجين الخاصة بالفحص، ويكون في تلك الحالة إذا كان الأب لديه الأنتيجين والأم ليس لديها.

تحليل rh typing

ويكون ذلك حتى لا يورث الطفل من الأب بسبب عدم وجود الأنتيجين فيكون الحمل طبيعي لأنه لا يختلط دم الأم بدم الجنين وذلك أثناء عملية الولادة والعكس صحيح أيضا فيتسبب وقتها بالمشاكل الصحية التي تحدث للأم.

كما أنه يجب في تلك الحالة أن تقوم المرأة الحامل بعمل تحليل Rh وحسب نتيجته موجب أم سالب يتوجب أخذ حقنة بعد الولادة بصورة مباشرة ويكون بحد أقصى يومين وذلك لمنع تكون أجسام مضادة في جسم المرأة تجاه الأنتجين.

تعريف إبرة Anti Rh

الإبرة عبارة عن أجسام مضادة الموجود في جسم المرأة مما يساعد على تقليل نشاط مناعة الجسم وبسبب تلك الحقنة يتم التخلص من الأنتجين الذي يتم نقله إلى الأم حيث أنه لا يحدث أي ضرر على صحة الأم أو الجنين.

فإذا لم يتم عمل اللازم سيؤثر بشكل سلبي على حياة الطفل الثاني وليس الطفل الأول فيسبب حدوث مشاكل صحية خطيرة قد تصل إلى حدوث تغيير بشكل كامل في دمه وذلك بسبب حدوث تليف في الكبد بسبب نشاط مناعة الجسم أو يمكن أن يحدث تشوهات والكثير من الأمراض الخطيرة الأخرى.

فلذلك يعتبر ولادة الطفل الأول تكون بكل سلام بدون مشاكل بينما يعتبر الأفضل لذلك أن يتم عمل تحليل ليتم التعرف على الأجسام المضادة في الدم وذلك لتقليل احتمالية حدوث الكثير من المشاكل، كما أنه يتم إعطاء الحامل حقنة بناء عن تعليمات الطبيب المعالج ويكون ذلك في الأسبوع 28 من فترة الحمل بينما إذا كان الفحص سلبي سيتم إعطاء الحامل الحقنة بعد الولادة.

أهمية تحليل Rh عند نقل الدم

يجب علم المرأة بفصيلة دمها وتحديد إذا كانت فصيلة الدم إيجابي أم سلبي ويكون ذلك من أجل أن يتم تقليل احتمالية حدوث رد فعل عكسي في الدم أو أن يتم حدوث نشاط في جهاز المناعة وذلك بسبب نقل دم غير متناسب مع فصيلته.

وفي حالة أن يكون Rh سالب فلا يتم نقل دم إليه دم من شخص ليس لديه الأنتيجين مثله وذلك على العكس في Rh موجب ويدخل مع ذلك فصائل الدم ABO ففي تلك الحالة يجب أن يكون التوافق بين الشخص الذي ينقل الدم مع الذي يقوم بنقل الدم إليه.

لقد قمنا بعرض أهم تفاصيل تحليل rh typing وأهم الاحتياطات الخاصة به ويرجي متابعتنا لمعرفة كل ما هو جديد وما يخص صحة المرأة بصفة عامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق