صحة الاسرة

موعد فترة التبويض بعد الدورة الشهرية

التبويض هو فترة وجود البويضة وذلك من خارج المبيض فتخرج كل شهر من أحد المبيضين بالتتابع بين بعضهم البعض وتستغرق كل بويضة ما بين 15 يوم إلى 20 يوم لكي تبدأ في النمو داخل المبيض ثم تخرج بشكل أكبر عن طريق قناة فالوب التي تكون بين المبيض والرحم.

تظل البويضة الخارجة من المبيض لمدة يوم كامل علي قيد الحياة بينما تظل الحيوانات المنوية على قيد الحياة لمدة أسبوع في منطقة الجهاز التناسلي للمرأة وعند إتمام التلقيح والإخصاب بين الحيوانات المنوية والبويضة في قناة فالوب ثم تخرج البويضة إلى الرحم ليبدأ تكوين ونمو الجنين.

أعراض فترة التبويض

  • يحدث بعض من التغييرات في المخاط الموجود في منطقة الرحم فترتفع كمية الإفرازات التي تخرج من الرحم وذلك الرحم بعد انتهاء الدورة الشهرية كما يحدث تغير في نسبة الاستروجين في الجسم المرأة.
  • تكون الإفرازات الخاصة بالمرأة شفافة أو قابلة للمط وتكون من ضمن العوامل التي تؤكد عن وجود فترة التبويض كما تعمل تلك الإفرازات على الالتقاء بالحيوان المنوي ويتم الالتقاء بالبويضة من أجل التخصيب في قناة فالوب.
  • حدوث تغيير في درجة حرارة الجسم سواء انخفاض أو ارتفاع وذلك قبل ميعاد فترة التبويض.
  • عند فترة التبويض تشعر المرأة بحدوث ألم في البطن وتختلف شدته من سيدة لأخري فبعض السيدات تشعر بألم في منطقة البطن وقد يكون وخز شديد ومن الممكن الشعور بألم في الجهاز التناسلي ويكون ذلك ضمن أعراض فترة التبويض لمدة قصيرة.

أعراض أخري لحدوث فترة التبويض

  • الشعور بألم في الثدي.
  • نزول بعض من قطرات الدم عند بعض النساء وهو غير شائع عند الكثير من الناس.
  • الشعور بألم في البطن.
  • زيادة الشعور بالتحسس تجاه الروائح والأطعمة.
  • فترة التبويض تعمل على زيادة فرصة حدوث حمل.

ميعاد فترة التبويض

وتسمي فترة الإباضة بذلك وهي الفترة التي يحدث فيها الجماع والعلاقة الزوجية وذلك من أجل الإنجاب وتكون فترة التبويض مدتها 5 أيام من بدء يوم الإباضة وذلك لمدة خمسة أيام فإذا حدث العلاقة بين الزوجية في تلك الفترة وتأخر ميعاد الدورة الشهرية بعد ذلك فيتم التأكد وقتها بحدوث الحمل مع ظهور بعض من الأعراض الأخري.

تكون الدورة الشهرية أغلبها عند النساء مدتها 28 يوم وتختلف بين السيدات وتكون مدتها ما بين 24 يوم إلى 35 يوم ويبدأ احتساب ميعاد فترة التبويض منذ اليوم الأول لبدء الدورة الشهرية .

ويكون الميعاد الخاص بفترة التبويض ما بين اليوم 10 لليوم 15 من بدء الدورة الشهرية أما إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة عند بعض من النساء فيتم احتساب فترة الإباضة قبل ذلك بأسبوع أو بعد ذلك بأسبوع من التاريخ المحدد.

لقد قمنا بعرض موعد فترة التبويض بعد الدورة الشهرية ويرجي متابعتنا لمعرفة كل ما هو جديد وما يخص صحة المرأة بصفة عامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق