صحة الاطفال

دواء مذيب للبلغم للاطفال الرضع

دواء مذيب للبلغم للاطفال الرضع، هناك العديد من المشاكل الصحية التي يتعرض لها الرضع ولاسيما أن الجهاز المناعي لديهم يكون اقل قدرة علي مقاومة الأمراض، ومن اهم هذه المشاكل “مشاكل الجهاز التنفسي مثل الربو والسعال والتهاب الجيوب الأنفية، والتي تؤثر بشكل سلبي علي الطفل وتجعله يتنفس بصعوبة وتسبب له الشعور بالألم، وما يزيد من صعوبة هذه المشكلة أن تكون مصحوبة ببلغم.

والبلغم هو عبارة عن مجموعة من الإفرازات المخاطية، وتتمثل أهميته في توفير الحماية للجهاز التنفسي من الملوثات المختلفة، ولكنه إذا زاد عن الحد المسموح به فإنه هنا يتسبب في حدوث مشكلة كبيرة لدي الطفل، ولاسيما أنه يكون من الصعب عليه التخلص منه مثلما يفعل الكبار.

التخلص من البلغم للاطفال الرضع

هناك بعض الوسائل التي يمكن لكل أم الاعتماد عليها لمساعدة طفلها على التخلص من البلغم والتي منها:

  • استخدام جهاز ترطيب المجاري التنفسية.
  • استخدام محقنة سحب البلغم.
  • الاعتماد علي بعض أنواع الزيوت العشبية مثل زيت الكافور وغيرها.
  • إبعاد الطفل عن مصادر الملوثات والأدخنة.

أدوية إذابة البلغم للأطفال الرضع

في حالة وجود صعوبة للتخلص من البلغم لدي الرضيع باستخدام الطرق السالف ذكرها، فهنا يمكن الاعتماد علي بعض أنواع الأدوية المذيبة للبلغم والتي تعمل علي إذابته والتخلص منه، نظرا لاحتوائها علي الكثير من المواد الفعالة التي تمتاز بقدرتها الهائلة علي طرده والتخلص منه، كما أنها تعمل علي توسيع الشعب الهوائية والتخلص من الالتهابات والحد من الشعور بالألم، ومن أمثلة هذه الأدوية ما يلي:

  • دواء ريناتيول Rhinathiol

وهو عبارة عن شراب يعمل علي إذابة البلغم، ويمكن للأطفال من سن عامان وحتى خمسة أعوام استخدامه، الا انه تتواجد بعض الموانع لاستخدامه ومنها وجود حساسية لدي الطفل من احد مكوناته، أو وجود إصابة لديه بمرض السكر، أو وجود مشكلة مزمنة لديه في القصبات الهوائية.

  • دواء التراسولف Ultrasolv

وهو احد الأدوية الفعالة للتخلص من البلغم، ويستخدم في حالات الإصابة بالسعال الديكي والتهابات القصبة الهوائية وغيرها من المشاكل الأخري التي تصيب الجهاز التنفسي، وهو يتناسب مع الأطفال من سن عامان وحتي اثني عشر عاما، ولكل عمر جرعة علاجية خاصة به تتفاوت من طفل لأخر والتي يقوم الطبيب المختص بتحديدها وفقا لطبيعة الحالة ومدي تفاقم المشكلة.

ويتم استخدامه لعلاج السعال والتهابات الشعب الهوائية، وهو يعمل علي تقليل كمية البلغم الموجودة وعلاج السعال، ويوصي بعدم استخدام هذا الدواء لمدة زمنية تتجاوز أسبوعين، مع مراعاة الالتزام الدقيق بمواعيد الجرعات التي يحددها الطبيب المختص.

واخيرا، نحيط علم سيادتكم أن موقعنا غير مسئول عن تناول هذه الأدوية بدون وصفة طبية، إذ يجب الرجوع إلي الطبيب المختص لتحديد العلاج المناسب بعد تشخيص الحالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق