صحة الحامل

كيفية حساب الدورة الشهرية والحمل

حساب الدورة الشهرية يكون له علاقة بالتخطيط لحدوث الحمل وذلك خلال فترة التبويض وتقوم بذتلك الحاسبة المرأة في رغبتها بأن تكون أم فتسعي لحساب مواعيد الدورة والتي تكون عن طريق بعض الطرق لتتمكن من حساب أخر دورة.

كيفية حساب الدورة الشهرية

  • يجب الاهتمام بكتابة مواعيد الدورة الشهرية الأخيرة من خلال بعض الوسائل حيث يمكن كتابة أخر ميعاد للدورة عن طريق الهاتف المحمول أو من خلال بعض من التطبيقات المختلفة المحملة على الهواتف.
  • يمكن أن يتم استخدام النتيجة لتدوين يوم بدء الدورة لتسهيل عملية حساب مواعيدها ومعرفة إذا كانت منتظمة أو غير منتظمة.
  • يمكن استخدام بعض الأجهزة المسئولة عن حساب الدورة الشهرية والحمل.

طريقة حساب الدورة الشهرية

  1. يختلف حساب الدورة الشهرية من امرأة لأخري حسب الهرمونات وحسب انتظام الدورة أو لا فبالتالي يختلف مواعيد التبويض لدي المرأة.
  2. يجب كتابة اليوم يوم بدء الدورة وحسابها لمعرفة توقيتها الشهر القادم.
  3. تكون الدورة الشهرية عند المرأة متغيرة فتبدأ من 28 يوم حتى 35 يوم حسب كل سيدة وفي الأغلب تكون فترة التبويض عند منتصف الدورة.

حساب فترة التبويض

  • يتم حساب فترة التبويض عند كل سيدة حسب حالتها فقد تأتي عند بعض النساء بشكل منتظم إي كل ثمانية وعشرون يوم وفي تلك الحالة يكون نزول البويضة في اليوم الرابع عشر منذ حساب أول يوم.
  • أما عند النساء والدورة تكون غير منتظمة فيتم حساب أيام التبويض حسب معرفة اليوم المتوقع للدورة الشهرية للشهر التالي ففي تلك الحالة يتم الحساب قبلها بأربعة عشر يوم وتكون تلك الفترة هي تكون فترة التبويض.
  • وفي حالة إذا كانت الدورة الشهرية كل خمسة وثلاثون يوم وتكون منتظمة فإن حساب فترة التبوي تكون في اليوم الحادي والعشرون من بداية الدورة.
  • وتكون الدورة عند بعض النساء على هيئة واحد وعشرون يوم ويتم ذلك بحساب أول أيام الدورة فيكون موعد التبويض في اليوم السابع.

علامات موعد التبويض

  1. يوجد بعض من العلامات التي يتم حساب فترة التبويض ويكون ذلك من خلال مراقبة الإفرازات المهبلية بعد انتهاء الدورة الشهرية حيث تكون تلك الإفرازات مائلة لشكل بياض البيض ففي تلك الحالة يوجد احتمال حدوث الحمل كبير أما إذا كانت لوم الإفرازات مائلة للون الأبيض فيكون احتمال حدوث الحمل ضعيف.
  2. ومن ضمن علامات بدء التبويض ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم ويتم ذلك بشكل يومي بعد انتهاء فترة الدورة.
  3. يوجد بعض من الأجهزة التي تكون مسئولة عن حساب التبويض وقياس زيادة الهرمونات ويكون ذلك من خلال اختبار البول فيجب على المرأة إتباع التعليمات التي تكون على الجهاز ويتم تشغيلها بالشكل الصحيح لضمان النتائج.

لقد قمنا بعرض حساب الدورة الشهرية والحمل ويرجي متابعتنا لمعرفة كل ما هو جديد وما يخص صحة المرأة بصفة عامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق