صحة الاسرة

أسباب ظهور كتل في الثدي

وجود كتل في منطقة الثدي يعتبر من الأمور التي تزعج الكثير من السيدات حيث تتعرض للكثير من التغيرات بسبب تغيير في الهرمونات أو تغيير المراحل التي تمر بها كل امرأة.

أسباب ظهور كتل في الثدي

  • يكون السبب في ظهور كتل في منطقة الثدي وجود أكياس في هذه المنطقة والتي تكون من الامور التي تحدث عند الكثير من السيدات وفي الأغلب تكون تلك الأكياس صغيرة في الحجم وهي عبارة عن مجموعة من السوائل.
  • يتم فحص الثدي بشكل جيد من الطبيب المختص حيث يقوم بتحديد نوع هذه الأكياس عن طريق أخذ عينة وتحليها ومعرفة إذا كانت حميدة أو ورم خبيث ويجب استشارة الطبيب بسبب حدوث أي تغيرات على الثدي.
  • وجود تجمعات من الكتل ويعتبر ذلك الأمر طبيعي وبالأخص عند السيدات ويكون الحل الوحيد هو إزالة تلك الكتل الليفية فيجب استشارة الطبيب في حالة ملاحظة تلك التجمعات الليفية في منطقة الثدي.

ظهور كتل للثدي

  1. تتعرض الكثير من السيدات لوجود كتل في منطقة الثدي في فترة الرضاعة بسبب حدوث التهابات في الغدد حيث تعاني الأم من آلام شديدة في منطقة الثدي مع نزول بعض الإفرازات من الثدي وفي أغلب تلك الحالات يتم تناول المضادات الحيوية ومن ثم يتم الشفاء منها بالعلاج الجراحي.
  2. وجود التهاب في قنوات الحليب الموجودة في الثدي وتظهر على هيئة كتل في الثدي فيجب في تلك الحالة استشارة الطبيب.
  3. بسبب الأورام الخبيثة والسرطانية وبالأخص للمرأة التي تخطت سن الأربعين ويصاحب هذه الأورام وجود إفرازات من الثدي وتكون على شكل كتل كبيرة وهي تغير من شكل الثدي العام ويجب في تلك الحالة متابعة الطبيب.

مشاكل ظهور كتل في الثدي

  • الشعور بتغييرات في شكل الثدي فيصبح ذو شكل مترهل.
  • عندما تكون الحلمة الخاصة بالثدي متعرجة ويدل ذلك على وجود تغيرات في الثدي.
  • وجود كتل كبيرة في منطقة الثدي مصحوب بوجود كتل في منطقة تحت الإبط.
  • يكون شكل الثدي مختلف تماما من ناحية الجلد ويكون متغير من حيث اللون ويكون جلد الثدي متعرج ومنكمش.
  • في حالة وجود إفرازات من الثدي في منطقة الحلمة وبالأخص لو كانت تلك الإفرازات دموية فيجب استشارة الطبيب.

كيفية علاج كتل الثدي

  1. العلاج الجراحي لإزالة تلك الكتل ويتم إجراء عملية جراحية وإزالة الكتلة التي أدت لتضخم الثدي سواء كانت حميدية أو ورم خبيث للحفاظ على سلامة المرأة؟
  2. العلاج الدوائي يقوم الطبيب بوصف بعض أنواع المضادات الحيوية وذلك في بعض الحالات في منطقة الغدد الخاصة بالثدي يكون الحل الأمثل وبالأخص بسبب التغيرات الهرمونية ولكن عند عدم الشفاء بالأدوية يقوم الطبيب بالتدخل الجراحي.

لقد قمنا بعرض أسباب ظهور كتل في الثدي ويرجي متابعتنا لمعرفة كل ما هو جديد وما يخص صحة المرأة بصفة عامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق