فوائد الاغذية
أخر الأخبار

فوائد تناول الموز وأضراره

تعد فاكهة الموز من الفواكهة الغنية بالفيتامينات وعناصر الحديد التي يحتاجها الجسم يوميًا، ومن خلال موضوع اليوم عبر موقع arabhealth سوف نستعرض فوائد تناول فاكهة الموز، وأضراره على الفرد من الناحية الصحية والجسمانية والنفسية.

فوائد تناول الموز

تقوية العظام: أثبتت الدراسات العلمية، أن ثمرة الموز تحتوي على عنصر الحديد الذي يعمل على تقوية العظام، خاصة ينصح به الأطباء للمرضى الذين يعانون من هشاشة العظام بتناوله ثمرة فاكهة على معدة فارغة، كل صباح، حيث أنه يحتوي على قيم غذائية عالية من الفيتامينات والكالسيوم والكربوهيدرات والألياف، مما يساعد على القيام بالأنشطة اليومية التي تحتاج إلى النشاط والحيوية.

معالجة القلق

تتمتع فاكهة الموز، بعناصر فيتامينية هامة، تساعد من يتناوله للتخلص من الشعور بالتقلبات المزاجية السيئة من القلق والتوتر والاكتئاب، إذ تساعد عملية الانتظام في تناوله على الاسترخاء، وتحسين المزاج بشكل فعال.

الوقاية من أمراض القلب

يساعد الانتظام في تناول ثمرات الموز الصفراء في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، إذ يحافظ على نسبة الكوليسترول التي يحتاجها الجسم، كما يعمل على التقليل أو التخلص من الزيادة الضارة من الكوليسترول في الجسم، ولذلك يحمي من الإصابة بخطر أمراض القلب والشرايين التاجية، في حين أنه يخلص الجسم من السموم الضارة التي قد يمتصها إذ تناول الوجبات السريعة الطهي، والتي تحتوي على نسب كربوهيدرات مرتفعة.

تسهيل عملية التمثيل الغذائي

يساعد تناول ثمرات الموز بانتظام وعلى فترات متساوية من تسهيل إتمام عملية التمثيل الغذائي، وأداء وظائف الجهاز الهضمي بكل سهولة ويسر، فضلًا عن أن تناول الموز يساعد على الوقاية من الإصابة بقرحة المعدة.

أضرار تناول الموز

انتفاخ البطن: أنه من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بانتفاخ في المعدة، لاحتواءه على نسبة عالية من الألياف، الأمر الذي ينعكس بشعور بآلام في منطقة البطن، كما يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول ثمرات الموز إلى الشعور بالرغبة في القئ نتيجة الغثيان الذي قد يحدث، في حين أن تناول ثمرات الموز الخضراء، غير الناضجة، يمكن أن تؤدي إلى تقلبات في المعدة من إسهال.

ضيق في التنفس

حيث يحذر الأطباء المتخصصين من الإفراط في تناول ثمرات الموز، حيث أنه من الممكن أن يسبب مشكلات في البلع بالإضافة إلى إعاقة وظائف الجهاز التنفسي، وضيق في عملية التنفس، بالإضافة إلى توجيه التحذير الشديد إلى مرضى الكلى، وذلك لاحتواء ثمرة الفاكهة على نسبة عالية من البوتاسيوم.

هذه كانت فوائد تناول الموز وأضراره، نتمنى أن تجربوها وتشاركونا تجاربكم من خلال التعليق على المقالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق