قسم الادوية

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل

الرضاعة الطبيعية لها الكثير من الفوائد لكل من الأم والطفل وتعمل على الحفاظ على صحة الطفل لأن حليب الأم له الكثير من الفوائد الذي يجعل منه استبداله باللبن المدعم أو لبن الأطفال لينمو الطفل بسلام.

فوائد الرضاعة للأم

  1. تساعد الرضاعة على عودة رحم الأم إلى شكله الطبيعية وتقليل حجمه مرة ورجوعه لمكانه الأصلي بسبب إفراز الجسم لهرمون من هرمونات الغدة النخامية وهو هرمون الاكسيتوسين فيعمل على زيادة انقباض رحم الأم.
  2. تزيد من ترابط الأم والطفل وتحافظ على استقرارهما النفسي والعصبي للحصول على رابط لعلاقة سعيدة بين الأم وطفلها لأن الرضاعة تجعل الأم تشعر بالكثير من الحنان ناحية الطفل.
  3. تخفف من احتمالية إصابة الأم بأمراض في الثدي والوقاية من خطر الإصابة بالسرطان خاصة سرطان الثدي فيقل احتمال أن تصاب المراة المرضعة بالإصابة بمرض سرطان الثدي.
  4. إرضاع الطفل بشكل متواصل يساعد في منع الحمل بشكل طبيعي طوال مدة الرضاعة ففي تلك الفترة لا يحدث تبويض مما يمنع حدوث حمل.

فوائد الرضاعة للطفل

  • لبن الأم يعبتر معقم وخالي من أي ميكروبات أو جراثيم مما يمنع إصابة الطفل بالكثير من الأمراض على عكس الرضاعة غير طبيعية.
  • يساعد على اكتمال نمو الطفل ويسرع من عملية النمو بالمقارنة بالأطفال الذين يعتمدون في نموهم على اللبن الصناعي.
  • الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية يعتبرون أكثر ذكاء وأسرع في التعلم وأسرع لاكتساب المهارات الاجتماعية والسلوكية.
  • الأطفال الذين يرضعون اللبن الصناعي يزيد لديهم احتمالية الوفاة ولكن فرصة حدوثه تقل للغاية في حالة الاعتماد على لبن الأم بشكل أساسي.
  • يقلل من احتمالية إصابة الطفل بأمراض نفسية وعصبية حيث يضمن حليب الأم نمو الطفل بشكل طبيعي للغاية ويحافظ على سلامة جسده وعقله.

فوائد أخرى للرضاعة

  1. يحتوي حليب الأم على المواد الغذائية المثالية للطفل فهو يحتوي على جميع الفيتامينات والبروتينات والمواد الدهنية الضرورية لنمو الطفل بشكل طبيعي ويعتبر سهل الهضم بالمقارنة بباقي أنواع اللبن المصنعة.
  2. تساعد الرضاعة في رفع مناعة الطفل والقدرة على محاربة أي عدوى فيروسية أو بكتيرية لتقليل احتمالية إصابة الأم والطفل بأمراض رئوية.
  3. الأطفال الذين تم إرضاعهم رضاعة طبيعية لمدة 6 أشهر الأولى في حياتهم قل لديهم احتمالية الإصابة بأمراض السمع وأمراض رئوية ونوبات البرد والسعال.

فوائد الرضاعة الطبيعية

  • ضم الأم لطفلها على صدرها ومداعبته يعبتر أمر مهم للغاية وله الكثير من الفوائد ويؤثر ذلك على صحة الطفل العقلية من حصوله على لرعاية والاهتمام والاحتواء خلال فترة الرضاعة لينمو الطفل ذات صحة نفسية جيدة.
  • تشير الدراسة إلى أن قدرة الطفل الصغير على إدراك العالم موجود حوله وشعوره بالأمان تزيد للغاية مع التلامس والقرب الجسدي مما يحافظ حليب الأم على وزن الطفل بشكل طبيعي.

لقد قمنا بعرض فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل ويرجي متابعتنا لمعرفة كل ما هو جديد وما يخص صحة المرأة بصفة عامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق