صحة الاسرة

علامات ضعف التبويض عن المرأة المتزوجة

ضعف التبويض عند المرأة المتزوجة من أهم الاسباب التي تؤدي الى الإصابة بالعقم ويسبب تأخر الحمل أو العقم نتيجة ضعف التبويض وقد يصل إلى عدة شهور أو عدة سنوات وتلجأ المرأة إلى الذهاب للطبيب من أجل العلاج المناسب.

ضعف التبويض للمرأة

  • يعتبر ضعف التبويض للمرأة المتزوجة بسبب عدم قدرة المبايض على إنتاج البويضات الغير سليمة أو تكون تلك البويضات التي ينتجها المبيض في الأساس غير ناضجة كما أنه يكون غير مسئول عن حدوث خلل في عدد من الوظائف في جسم المرأة.
  • كما يعتبر المبيض هو المسئول عن عدد من الوظائف في جسم المرأة وعملية التبويض حتي يتم تلقيحها في الرحم من أجل الحمل والأنجاب ويقوم المبيض بأخراج بويضة واحدة كل شهر للتلقيح والاخصاب.

علاج ضعف التبويض

  1. من أعراض ضعف التبويض هو حدوث اضطراب في الدورة الشهرية مما يتسبب في عدم انتظام مواعيدها وقد تتوقف الدورة الشهرية في المرأة المصابة بضعف التبويض.
  2. من أعراض الإصابة هي انعدام الرغبة الجنسية للمرأة المتزوجة مع ضعف القدرة الجنسية أثناء الجماع ويكون من الأعراض أيضا تأخر الحمل مع حدوث انخفاض في معدل الخصوبة.
  3. الشعور بحرارة غير طبيعية في الجسم أثناء الليل مع التعرق في فترات الليل مع حدوث ضيق في النفس مع احمرار شديد في الجلد والأحساس بالاكتئاب وسوء الحالة النفسية مع العصبية الشديدة.

أسباب ضعف التبويض

  • وجود عيب خلقي في الجهاز التناسلي عندالمرأة مثل حدوث انسداد في قناة فالوب والتغيير في حجم البويضة قد يكون بسبب ضعف التبويض.
  • حدوث تليف في الرحم أو وجود بعض الأورام الحميدة أو الأورام الخبيثة في الرحم.
  • وجود بعض التكيسات في المبايض سبب الاصابة بضعف التبويض مع وجود خلل في الهرمونات الأنثوية مثل ارتفاع معدل هرمون الذكورة وانخفاض معدل هرمون الانوثة وخلل في هرمونات الغدة الدرقية سواء بالزيادة في معدلها أو النقص.
  • زيادة معدل هرمون البرولاكتين وزيادة الوزن أو النقص الشديد في الوزن مع ممارسة الرياضة الشاقة وتناول بعض من الأدوية السبب في حدوث ضعف في التبويض مع التقدم في العمر.

تشخيص ضعف التبويض

  1. يتم عمل إيكو من خلال المهبل للتعرف على تطور الحالة.
  2. يتم إجراء تحاليل للبول والدم لتحديد مستوي الهرمون اللوتيني وهرمون البروجستيرون ويتم عمل مخطط لحرارة الجسم.
  3. كما يتم تحديد بها ضعف التبويض من خلال عمل عينة من بطانة الرحم.

علاج ضعف التبويض بطرق طبيعية

  1. عمل خلطة تتكون من نصف كيلو جرام من العسل الطبيعي مع عشرة جرام من طلع النحل مع عشرة جرام من غذاء ملكات النحل ويتم خلطهم بشكل جيد وتناولهم مرتين في اليوم بشكل يومي.
  2. كما يمكن العلاج عن طريق إذابة حبوب اللقاح في الماء الدافئ أو في الحليب ويتم تناولها كملعقتين في اليوم.

لقد قمنا بعرض علامات ضعف المرأة المتزوجة ويرجي متابعتنا لمعرفة كل ما هو جديد وما يخص صحة المرأة بصفة عامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق