رجيم ورشاقة
أخر الأخبار

عدد السعرات الحرارية في الخرشوف

السعرات الحرارية في الخرشوف عبر arabhealth.net الخرشوف من أفضل الخضروات التي تتمتع بفوائد صحية متعددة، حيث يتم استهلاكه بكثرة في دول البحر المتوسط للاستفادة بأكبر كم من الفوائد المذهلة به.

يوجد أكثر من 100 نوع من نبات الخرشوف، تتنوع أحجامه، وألوانه أيضاً يتدرج لونه من الأخضر الداكن حتى اللون الأرجواني، كما يوجد منه أشكال أسطوانية و بيضاوية، ومن هذا الأمر سنوضح أكثر عن السعرات في الخرشوف وفوائده :

السعرات الحرارية في الخرشوف

تتميز كل ثمرة من الخرشوف المسلوق بوزن (120) غرام باحتوائه على عدد كبير من العناصر والفيتامينات المفيدة للجسم، والتي تشمل الآتي:

  • تحتوي ثمرة الخرشوف على عدد سعرات: 64 سعر حراري وهذا يكفي ليمد الجسم باحتياجاته بمقدار 30 %.
  • دهون: 2 غرام.
  • صوديوم: 1,2 ملغم يمد الجسم 5 % من احتياجاته اليومية.
  • الكربوهيدرات: 13 جرام يمنح 4 % من احتياجات الجسم.
  • ألياف غذائية: 7 جرام ما يعادل 28 %.
  • بروتين: 3,5 جرام.
  • الحديد: 4 جرام.

القيمة الغذائية للخرشوف

يمتلك الخرشوف خصائص فريدة، لذا يعد من أهم الخضروات التي تمد الجسم بفوائد عديدة وذلك بفضل القيم الغذائية الكثيرة به، مثل:

  • مجموعة الفيتامينات: يحتوي الخرشوف على فيتامين ج، وفيتامين ب 6, ب12، كما يوجد به فيتامين H, D, بالإضافة إلى الثيامين، والريبوفلافين.
  • مجموعة الأحماض: يتميز باحتوائه على نسبة كبيرة من الأحماض مثل حمض الفوليك وحمض الكلوروجينيك الذي يحمي الكلى والكبد من السموم.
  • مجموعة المعادن: يمتلك الخرشوف العديد من العناصر المغذية والتي تعمل على حماية العظام، وتحسين الدورة الدموية بالجسم وكل هذا بفضل احتوائه على الحديد، الكالسيوم، الفوسفور، البوتاسيوم.

فوائد الخرشوف

يتمتع الخرشوف بالعديد من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، مما جعله يأخذ المركز الأول في علاج الكثير من الأمراض، مثل:

حماية الجهاز الهضمي

يوجد في قلب الخرشوف مادة تسمى السينارين، فهي تعزز من إفراز الكبد للعصارة الصفراوية التي تلعب دور قوي في عملية هضم الطعام، وامتصاص كافة العناصر الذائبة في الدهون داخل الأمعاء الدقيقة.

قلب الخرشوف هو المصدر الرئيسي للألياف الغذائية، حيث كل 100 جرام من الخرشوف يمد 34 % من احتياجات الجسم اليومية من إجمالي الألياف الغذائية..

الخرشوف لعلاج الأنيميا

الخرشوف من أكثر الأطعمة التي تحارب مرض فقر الدم، وخاصةً النساء أثناء مرحلة انقطاع الطمث.

يتميز الخرشوف باحتوائه عدد لا بأس به من الحديد، وحمض الفوليك، الذي يمنع الإصابة بأمراض فقر الدم

الخرشوف لخسارة الوزن

عادةً ينصح أطباء التغذية بتناول ثمرة إلى ثمرتين من الخرشوف بين الوجبات الرئيسية؛ لسد الشهية والشعور بالشبع لفترات طويلة.

الخرشوف غني بالألياف والمكملات الغذائية، لذا يعد من الأطعمة التي تحقق التوازن بين صحة الجسم، وحرق الدهون بشكل طبيعي.

قدمنا لكم عدد السعرات في الخرشوف نتمنى أن نكون وفقنا في توضيح الكثير عن الخرشوف ومنتظرين منكم أي استفسارات حول أطعمة الصحة والرشاقة من خلال التعليق أسفل المقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق