صحة الاسرة

سبب تأخر الدورة الشهرية ونزول سائل بني

سبب تأخر الدورة الشهرية هو الموضوع الذي يشغل بال كل امرأة حيث يكون ميعاد الدور بشكل طبيعي كل 28 يوم ولكن في بعض الأحيان قد يحدث تأخر للدورة الشهرية بسبب الشعور بالقلق والتوتر والنقص في الهرمونات.

أسباب تأخر موعد الدورة

  1. الإجهاد والتعب سبب تأخر موعد الدورة الشهرية فيجب تقليل الإجهاد اليومي والتعب ليتم انتظام الدورة وعدم التحسن فيجب أن يتم مراجعة الطبيب المختص.
  2. حدوث خلل في الهرومون عند بعض من الفتيات بسبب تكيس المبايض وتغيرات في جسم المرأة مثل انتشار الحبوب في أماكن مختلفة من الجسم وزيادة نمو الشعر في الكثير من المناطق.
  3. عند إصابة المرأة بمرض خلال فترة تأخر الحيض فلا داعي لقلق المرأة لأن ذلك يعتبر أمر طبيعي.
  4. بسبب ممارسة الرياضة لساعات طويلة وبشكل مفرط مما يسبب في ذلك حدوث الإرهاق الجسدي بسبب الضغط بشكل زائد فيسبب حدوث تأخر الحيض.
  5. يتم إجراء فحوصات الحمل عند تأخر الدورة الشهرية ففي حالة أن تكون النتيجة إيجابية فهذا يعني وجود حمل.

سبب تأخر الدورة ونزول سائل بني

  • حبوب منع الحمل تقوم بالتداخل مع بعض الهرمونات الأنثوية فتتسبب في حدوث تغييرات بالدورة الشهرية ويكون تأثيرها من خلال العمل على تغيير المعدلات الهرمونية المختصة بالحمل والحيض.
  • يكون بسبب الأورام الحميدة التي تحدث في الرحم أو عنق الرحم والتي تكون مسئولة عن نزول الدم البني قبل نزول الدورة.
  • يكون سبب تأخر الدورة الشهرية حدوث إلتهابات الأمراض المنقولة للرحم نتيجة للإتصال الجنس، والتي قد تتسبب في نزول دم بني كمريض السيلان والكلاميديا أو إلتهابات المهبل أو إلتهابات منطقة الحوض والشعور ببعض من الأعراض مثل ظهور طفح جلدي والشعور بألم أثناء البول وفقدان الشهية وآلام بمنطقة الحوض.

    علاقة تأخر الحيض ونزول الدم البني

  1. عملية تأخرالدورة الشهرية أو تقدمها لبضع أيام وذلك لأن الهرمونات من الممكن أن تتحكم بالدورة الشهرية والتأثر بشكل كبير بالحالة النفسية للمرأة.
  2. يكون نزول دم بني هو بداية لوجود خلل بالحيض بسبب نقص في هرومون البروجيستيرون أو نتيجة لضعف التبويض على بطانة الرحم وعلى الدورة مما يؤدي لنزول بعض قطرات الدم مع الإفرازات الطبيعية.

علاج نزول دم بني

  • يجب السيطرة على الوزن عن طريق إتباع حمية غذائية من خلال ممارسة الرياضات بصورة معتدلة وذلك لأن الوزن الزائد يكون من أسباب حدوث خلل في الدورة.
  • يجب إعادة توازن الهرمونات عن طريق تناول جرعات من حبوب الدوفاستون التي تحتوي على هرمون البروجستيرون ومن ثم يتم التوقف عن تناول تلك الحبوب حتى يتم إنتظام الدورة الشهرية.
  • الإهتمام بتناول الخضروات والفواكهة بشكل يومي من أجل الحفاظ على تناول عشبة المرمية والبردقوش أو تناول حليب الصويا ويتم العمل على تحسين من عملية التبويض ومعالجة التكيس.
  • تناول المكملات الغذائية التي تعمل على مد جسم المرأة بالأملاح المعدنية والفيتامينات وتقليل مستويات هرمون الذكورة ومنها كبسولات الأوميجا 3 مرة واحدة باليوم.

لقد قمنا بعرض سبب تأخر الدورة الشهرية ونزول سائل بني ويرجي متابعتنا لمعرفة كل ما هو جديد وما يخص صحة المرأة بصفة عامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق