صحة الحامل

دواء انافرانيل وعلاقته بالحمل وتأثيره على الجنين

دواء انافرانيل يعتبر من الأدوية النفسية ويتم استخدامها بإشراف من الطبيب المختص المريض وعند تناولها يكون بشكل مستمر دون الإنقطاع عنها لأن عند التوقف بتناول الدواء النفسي بشكل مفاجئ ينتج عنه نتائج صعبة للغاية.

استخدامات دواء انافرانيل

  • بناء عن الأبحاث فأن الإنتكاسات النفسية التي تحدث للكثير من المرضى النفسيين تكون نتيجة الإنقطاع عن تناول الدواء فجأة.
  • يوجد بعض من الأدوية عند الانقطاع المفاجئ عنها يتسبب في حدوث انعكاسات وخيمة للمريض تصل إلى  الصرع كما هو الحال بدواء بالبزودايازابين فينصح بعدم التوقف عن تناول إلى دواء نفسي إلا بعد استشارة الطبيب.
  • وهناك بعض الحالات الخاصة التي تتناول أدوية الاكتئاب مثل المرأة الحامل أو فترة الرضاعة فيوجد الكثير من السيدات التي تتناول أدوية الاكتئاب ويسبب ذلك قلق وخوف على صحة الجنين بسبب تلك الأدوية.
  • ينصح الكثير من الأطباء الابتعاد عن تناول أي دواء في الثلاثة أشهر الأولى إلا في حالة الضرورة القصوى لأن الثلاثة أشهر الأولى هي مرحلة تكون الجنين لذلك فيجب الحذر من تناول الأدوية البسيطة مثل البندول والاسبرين.

 أدوية الاكتئاب الآمنة

  1. كبسولات دواء انافرانيل تحتوي على الكثير من العناصر ومنها عنصر كلوميبرامين وهو عنصر نشط وهذا النوع من الأدوية مخصص كمضادات للاكتئاب ويعمل بشكل خاص على الخلايا العصبية في الدماغ.
  2. حيث يوجد في الدماغ الكثير من المركبات الكيميائية التي يطلق عليها ناقلات عصبية وتكون بمثل رسل الكيميائية بين الخلايا العصبية ويعتبر النورأدرينالين والسيروتونين وهم أهم ما تم إطلاقهما في الدماغ ويكون لها الكثير من الوظائف المختلفة وعند إطلاقهما تستوعب الخلايا العصبية وجودها.
  3. لم يكون لها تأثير على الحالة المزاجية وعند حدوث إكتئاب يعتقد البعض أن ذلك بسبب انخفاض كمية السيروتونين والنورادرينالين.

 تأثير انافرانيل على الحامل

  • لا ينصح بعدم تناول الأدوية في الأربعة شهور الأولى من الحمل وهي فترة خلق الأجنة وقد تلجأ بعض السيدات بالامتناع عن تناول الأدوية من الخوف على الأجنة ولكن هذا لا يعني أن يتم الامتناع عن تناول الأدوية.
  • يوجد حالات استثنائية مثل دواء انافرانيل لأنه دواء سليم وصحي حتى في الشهور الأولى للحمل ولكن يجب إستعماله بحذر وتناوله تحت إستشارة وملاحظة الطبيب النفسي ومتابعة دكتور النساء والتوليد.
  • إذا كانت فترة الدواء محددة فيحددها الطبيب النفسي فمن الأفضل التوقفعن تناول دواء انافرانيل حتى يتم تخطي شهور الحمل الأولي.

تأثير انافرانيل على المرأة

  1. إذا كانت فترة العلاج طويلة يجب التواصل مع الطبيب النفسي وطبيب النساء والتوليد فإن الأنفرانيل سليم وصحي.
  2. يعتبر معالج لمرض الاكتئاب يعالج الاضطرابات والوسواس وضعف العضلات المفاجىء المرتبط مع هجمات النعاس الشديد.

لقد قمنا بعرض دواء انافرانيل وعلاقته بالحمل وتأثيره على الجنين ويرجي متابعتنا لمعرفة كل ما هو جديد وما يخص صحة المرأة بصفة عامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق