صحة الحامل
أخر الأخبار

خطوات لتسهيل الولادة وفتح الرحم

خطوات لتسهيل الولادة وفتح الرحم تبحث كل سيدة عن طرق سهلة وبسيطة كي تتم عملية الولادة بكل سهولة ويسر عليها وعلى طفلها، وبعد البحث هنا وهناك أحضر موقع عرب هيلث لكل سيدة مقبلة على الولادة معلومات عن مراحل الولادة، بالإضافة إلى خطوات لتسهيل الولادة وفتح الرحم فكوني معنا:

مراحل الولادة الطبيعية

تشعر السيدة الحامل منذ بداية الأسبوع الـ 36 حتى بداية الأسبوع الـ 40 أو 41 بمزيد من التعب والقلق فهي مرحلة صعبة جداً على كل سيدة حامل، حيث هذه المرحلة تتكون من مرحلتين ليستعد الجسم والرحم لخروج الجنين بشكل بسيط وميسر دون معاناة كثيرة من الأم والتي تشمل الآتي:

المرحلة الأولى للولادة

تشعر الحامل بانقباضات في عضلات الرحم، فهذه الانقباضات تتكرر في وقت قليل لتخفف من سماكة عنق الرحم كي يسهل خروج الجنين من عنق الرحم، لذا نجد المرحلة الأولى لها 3 أطوار:

  • الطور الأول أو المبكر: عادةً يحدث انقباضات غير منتظمة لعضلات الرحم، وقد تستمر تلك الانقباضات لأقل من دقيقة واحدة، لهذا يعد هذا الطور من أصعب الأطوار التي تمر بها الحامل، فهذه الانقباضات مستمرة مع الحامل إلى أيام أو ساعات حتى يبدأ الطور الثاني في النشاط.
  • الطور الثاني أو النشط: تشعر فيه الحامل بانقباضات قوية وشديدة عن السابق ولكن منتظمة، وتزداد إلى أن تصبح كل دقيقة، وعند إذاً ينبغي على السيدة الذهاب فوراً إلى المستشفى.
  • الطور الثالث أو الانتقالي: هنا نجد عنق الرحم بدء في الاتساع بشكل كامل حتى يستعد لخروج الجنين من تلك القناة الضيقة.

المرحلة الثانية للولادة

هذه المرحلة من أشد المراحل، حيث يبدأ الجنين في الخروج من خلال عنق الرحم مع استمرارية في الانقباضات، حتى يخرج الجنين في خير وسلام.

خطوات لتسهيل الولادة

وبعد معرفتك بمراحل الولادة الطبيعية والتي تبدو بأنها أصعب المراحل التي تمر بها كل سيدة حامل فقد أوشكت على موعد الولادة، لذلك سنوضح لك بعض النصائح كي تساعدك على ولادة سهلة وميسرة.

  • ممارسة التمارين الرياضية: من أهم الخطوات التي ستساعدك في تخطي عقبة الولادة، فهي تساعد على ارتخاء عضلات البطن وتوسيع عنق الرحم وتخفيف لزوجة المخاط مثل رياضة السباحة، المشي، ركوب الدراجة، اليوغا، لعبة الكرة.
  • تدليك الجسد: يساعد التدليك على التخفيف من التوتر والقلق الذي تشعر به عند قرب موعد ولادتها، لذا يمكنك تدليك الجسم وخاصة منطقة البطن والظهر بإحدى الزيوت الطبيعية مثل: زيت الزيتون، اللافندر، الخروع.
  • تناول مشروبات طبيعية: ينصح الأطباء بتناول مشروبات طبيعية، فهذه المشروبات تخفف من شدة انقباضات الرحم، مثل مشروبات الميرمية، الينسون، أوراق توت العليق، ولا تنسي سيدتي تناول المياه بكثرة فهذه الفترة، حيث لها عامل مهم في عملية الولادة الطبيعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق