صحة الحامل
أخر الأخبار

طرق تسهيل الولادة في الشهر التاسع

طرق تسهيل الولادة في الشهر التاسع من الأمور التي تبحث عنها كل سيدة اقتربت من موعد الولادة، فهي تبحث عن طرق تساعدها على ولادة سهلة وميسرة، حيث تتعرض الحامل أثناء الولادة من ألم شديد جداً ما يعادل كسر 24 ضلع تقريباً بالنسبة للإنسان العادي .

لهذا يحدث لديها خوف وقلق كلما حان موعد الشهر التاسع، ومن هذه المشاعر قام موقع عرب هيلث بالبحث عن طرق تسهيل الولادة في الشهر التاسع كي يطمئن قلب كل سيدة مقبلة على الولادة.

افضل طرق تسهيل الولادة

تحلم كل سيدة حامل باللحظة التي ستحمل فيها طفلها بين ذراعيها بعد معاناة طويلة خلال فترة الحمل، ولكن كلما اقتربت من موعد الولادة تشعر بخوف وقلق، وخاصةً إذا كان أول طفل لها، لهذا فهي تبحث عن طرق تسهيل الولادة كي تستعد استعداداً كاملاً لولادة سهلة وميسرة بإذن الله، ومن هذه الطرق:

التمارين الرياضية لتسهيل الولادة

تعمل التمارين الرياضية دور عظيم في تسهيل الولادة وتوسيع عنق الرحم، لذا ينصح الأطباء بممارسة التمارين الرياضية في أول الشهر التاسع وحتى موعد الولادة لتقوية الجهاز العضلي وبالتالي تستطيع الأم تحمل متاعب الطلق أثناء الولادة، ومن هذه التمارين:

تمرين التنفس

يساهم تمرين التنفس للأم على ضبط عملية الشهيق والزفير أثناء الولادة، كما يساعد على تخفيف القلق والارتباك، بالإضافة إلى توسيع عنق الرحم مما يؤدي إلى انزلاق الجنين بسهولة.

يفضل اتباع تمرين التنفس كل يوم لمدة 10 دقائق، كي يسهل حركة الجنين داخل الرحم، وبالتالي يأخذ وضعية الانزلاق لولادة أسهل.

تمرين القرفصاء

يعمل تمرين القرفصاء على تقوية عضلات الحوض، مما يساهم في ولادة سهلة وسريعة من خلال جلوس الأم الحامل في وضع القرفصاء وقيامها بالطلوع والنزول لمدة 5 دقائق ويمكنها زيادة الوقت حسب مقدرتها الجسمانية.

أطعمة ومشروبات لتسهيل الولادة

يفضل تناول أطعمة تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات والعناصر المغذية، حتى تعطي الأم الطاقة اللازمة لمواجهة المتاعب الشاقة أثناء الولادة، ومن هذه الأطعمة:

الرطب أو التمر

ينصح الطبيب بتناول التمر أثناء فترة الحمل لاحتوائه على كمية مناسبة من السكر الطبيعي، بالإضافة إلى الألياف التي تقوم بتنظيف القولون والأمعاء، وخاصة للنساء التي تتعرض لحالات الإمساك أثناء الشهر التاسع.

مشروب القرفة والزنجبيل

يحتوي كلاً من نبات القرفة والزنجبيل على عناصر وفيتامينات كثيرة، تعمل على تنشيط الدورة الدموية للحامل مما يتسبب بزيادة النشاط العضلي، كما يحتوي أيضاً على مواد قابضة تعمل على توسيع عنق الرحم وعضلات الحوض لولادة أسهل.

يفضل تناول ثلاث أكواب من شاي القرفة والزنجبيل عند بداية الشهر التاسع لتسريع الولادة، ولكن تجنب تناوله للسيدات التي تعاني من ارتفاع في معدل ضغط الدم.

مشروب الينسون والبابونج

تحتوي أعشاب الينسون والبابونج على عناصر غذائية تعمل على تهدئة أعصاب الحامل، وتخفف من القلق والتوتر قبل فترة الولادة، كما يعمل الينسون على توسيع عنق الرحم، وتحفيز الطلق، وفتح الرحم بسهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق