صحة الحامل

أعراض الوحام المبكر وكيفية التعامل معه

أعراض الوحام المبكر وكيفية التعامل معه حيث تظهر في المرحلة الأولى من الحمل تجد الحامل الكثير من المشاكل والمتاعب والتي تستمر منذ بداية الحمل حتى الشهر الرابع من الحمل وتتمثل في القي والإرهاق والتعب.

تعريف الوحام المبكر

  • هو رغبة المرأة الحامل في تناول نوع معين من الطعام أو شرب العصائر فمن الممكن أن تشتهي أشياء غريبة مثل والصابون والتراب والورق والمناديل والطباشير.
  • وتكون خطورة الوحام عند تناول أي من الأشياء السابقة التي ينتج عنها تسبب تسمم الحمل ومن ثم الشعور بآلام في المعدة وآلام في القولون وقد تصاب في بعض الحالات بالإمساك.

معلومات عن الوحام

  1. قد تصاب الحامل بالبكتيريا والطفيليات التي توجد في بعض العناصر الخاطئة والتي تشتهيها كما أنه لا يوجد أي خطر لأي طعام يحتوي على الكثير من الفيتامينات.
  2. ويكون بعض من النساء الحوامل يكونوا نباتين خلال فترة الحمل فمن الممكن أن تحب اللحوم أو تتجنبها حسب رغبتها وقد تحب بعض المأكولات والمشروبات وتكره الآخر منها وذلك عند شم رائحتها.
  3. كما أن الوحام ليس مرض يصيب الأم في بداية الحمل ولكن يوجد له أهمية كبرى تعمل على مساعدة وحماية الجنين من حدوث الأمراض والتشوهات وأيضا حماية صحة الأم والحفاظ عليها.
  4. وحسب الدراسات الطبية بأنه حوالي من 40% من النساء يرغبون في تناول الأطعمة المالحة وبعض من النساء الأخرين يرغبون في تناول الأطعمة الحمضية والنسبة المتبقية ترغب في تناول الحلويات.

سبب الوحام عند الحامل

  • يعتبر الوحام سبب في تغيير مستويات الهرمونات في الجسم وحدوث تغيرات في مستوى السكر في الجسم وتكون خلال الأربعة أشهر من الحمل.
  • الوحام يعبر عن نقص بعض من العناصر في الجسم مثل الحديد والبروتينات والفيتامينات والكربوهيدرات والكالسيوم والمعادن.
  • خلال فترة الحمل تزيد حاسة الشم كما تنفر من أي روائح من الممكن أن تكون تحبها من قبل.
  • تختلف أعراض الوحام من امرأة لأخرى وحسب كل الأعراض وتكون حسب نفسيتها وصحتها وطبيعتها.

أعراض الوحام

  1. تشتهي تناول نوع من الطعام أو الشراب.
  2. الإحساس بالغثيان في فترة الصباح بسبب الهرمونات.
  3. الشعور بالدوخة والقيء المستمر.
  4. الإحساس بالحزن وحدوث آلام وأوجاع.
  5. وجود بعض من علامات القلق والتوتر والخوف.

كيفية التعامل مع الوحام

  • يتم إجراء بعض من التحاليل اللازمة من أجل معرفة مستوى الحديد والعناصر الموجودة في الجسم وهل يوجد نقص في أحد منهما أم لا؟
  • وعندما تشعر الحامل بالوحام يمكن أن تقوم بمضغ قطعة من اللبان.
  • يمكن للحامل تناول كمية معينة من الطعام الصحي عند الشعور بالوحام.
  • تقوم المرأة بتخطي تلك المرحلة وخاصة عند رغبتها في تناول أشياء خاطئة.

لقد قمنا بعرض أهم أسباب نزول دم اسود وقت الدورة الشهرية ويرجي متابعتنا لمعرفة كل ما هو جديد وما يخص صحة المرأة بصفة عامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق