صحة الحامل
أخر الأخبار

متى يكون المغص خطر على الحامل

متى يكون المغص خطر على الحامل عبر موقع عرب هيلث تشعر بعض النساء بوجود مغص أو ألم أسفل البطن خلال فترات الحمل المختلفة ويرجع ذلك للعديد من العوامل والأسباب، حيث يتوقف خطورة هذه المغص على السبب الرئيسي في حدوثه، فليس كل مغص لدى الحامل يعد خطراً، لذلك تتساءل الكثيرات من النساء متى يكون المغص خطر على الحامل. 

الم البطن للحامل الشهر الاول

تعاني كثير من النساء في بداية الحمل الشعور بألم شديد أو مغص، خاصةً في الشهر الأول من الحمل، حيث تتوقف خطورة هذا الألم من عدمه على ظهور بعض الأعراض المصاحبة لهذا المغص فمثلاً:

ألم تخصيب البويضة

  •  تصاب المرأة في الشهر الأول بألم أسفل البطن يشبه ألم الدورة الشهرية، ولكن هذا الألم يعتبر طبيعي لأنه ناتج عن اختراق البويضة الجدار الرحمي بعد قيام الحيوان المنوى بتخصيبها.
  • تكمن خطورته، إذا زاد الألم واستمر فترة طويلة ربما تصل إلى أكثر من ساعة بشكل متواصل قد يصاحبة نزول دم فهذا يعتبر اجهاض من الدرجة الأولى.

الإصابة بنزلات البرد

  • ربما تتعرض المرأة الحامل لبعض نزلات البرد والأنفلونزا، مما يجعلها تشعر بألم ومغص شديد أسفل البطن، ولا يشكل هذا المغص أي خطورة على الحمل.
  • خطورته، إذا استمرت نزلة البرد بجانب ارتفاع شديد في درجات الحرارة يصل إلى حد الحمى، وهنا يجب استشارة الطبيب المختص على الفور.

العادات الغذائية الخاطئة

نلاحظ على بعض السيدات بأنها لا تتبع نظام غذائي صحي أثناء الحمل وأن لديها شهية كبرى على تناول بعض أنواع الأطعمة المشبعة بالزيوت والدهون مثل المقليات والأطعمة الدسمة، بجانب تناول كميات كبيرة من الأطعمة خلال الوجبة الواحدة، وهذا اعتقاد منها على أن هذا يفيد الجنين.

الاضطرابات النفسية

الخوف من خوض تجربة الحمل وخاصةً الحمل الأول يسبب توتر وقلق شديد للمرأة، مما ينتج عنه الشعور بألم و تشنجات وتقلصات في منطقة البطن.

الم اسفل البطن للحامل الشهر الخامس

أكد أطباء النساء والتوليد على طبيعة الشعور بمغص خلال الدخول في الشهر الخامس من الحمل، ولعل أهم أسبابه هو:

  • زيادة حجم ووزن الجنين، مما يجعله يؤثر على عضلات الرحم.
  • حدوث تمدد يعرف باسم الرباط المستدير وهو الرباط الذي يعمل على استقرار الرحم في البطن ومتصل هذا الرباط بالرحم على جانبي البطن لذلك مع حدوث أي حركة فجائية تشعر المرأة بالألم والمغص وخاصةً أثناء الضحك أو السعال الشديد وحمل بعض الأثقال من مكان لمكان.
  • بداية الشعور بحركات الجنين الغير متوقعة، حيث تلاحظ بعض السيدات أن حركات الطفل زائدة وقد تمثل لها ألم أو مغص.

الم اسفل البطن للحامل الشهر السابع

على الرغم من أن المغص في الشهر السابع يعد خطراً ملحوظاً إلا أنه في بعض الأوقات يكون أمراً طبيعياًِ فمثلاً:

  • يعد الألم والمغص في الشهر السابع دليل على حدوث ولادة مبكرة، لذلك في هذه الحالة يجب على المرأة سرعة استشارة طبيبها والتوجه إلى المشفى فوراً.
  • حدوث بعض التغيرات الهرمونية في جسم المرأة الحامل، مما ينتج عنها الإصابة بالإمساك المزمن.
  • تقلصات هكس، تعد هذه التقلصات بمثابة تمرين واستعداد للألم الحقيقي فهي تشبه تقلصات الولادة الطبيعية إلا أن هذه التقلصات لا تدل بشكل صريح على حدوث ولادة طبيعية.

تمت الإجابة على استفسار معظم النساء وهو متى يكون المغص خطر على الحامل ويسعدنا استقبال أي استفسار عن أمراض النساء والتوليد من خلال التعليق أسفل المقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق