رجيم ورشاقة
أخر الأخبار

عدد السعرات الحرارية في التمر

السعرات الحرارية في التمر , من أكثر الثمار التي لها فوائد عظيمة لا تعد ولا تحصى وليس هذا فقط بل مذاقها لذيذ يجذب انتباه الكبير والصغير، فلا يوجد على وجه الخليقة أحداً لا يحب التمر .

حيث يعد من روائع السنة النبوية الشريفة، بالإضافة إلى ذكره في بعض آيات القرآن الكريم، كذلك سنأخذكم في جولة صغيرة عبر موقع عرب هيلث من خلال السطور التالية عن السعرات الحرارية في التمر ومعلومات أخرى عنه، فتابعي معنا:

سعرات تمرة واحدة

  • أثبتت العديد من الأبحاث العلمية والطبية أيضاً أن تمرة واحدة تحتوي على 26 : 66 سعر حراري على حسب نوع التمرة والذي قد يصل إلى 30 نوع من التمر.
  • تستطيع التمرة الواحدة على توليد طاقة بمقدار 20 سعر حراري لجسم الإنسان.
  • يحتاج الشخص البالغ لسعرات حرارية من الغذاء يومياً  إلى 1600 : 2200 سعر حراري.
  • يوجد أنواع مختلفة من التمر مثل العجوة، تمر سكري، ولكن نجد تمر الرطب هو أقل سعرات حرارية من التمر السكري، حيث أن 100 جرام من الرطب يتضمن 60 سعر حراري، لهذا نجد عليه إقبال كبير.

فوائد التمر للجسم

  • يعزز الجسم للحصول على الوزن الصحي: تحتوي التمرة الواحدة على العديد من الألياف الغذائية التي تساهم بالتخلص من الكوليسترول الضار، كما يحتوي على معدلات دهون قليلة جداً، وبالتالي تعد فرصة لفقدان الوزن بشكل طبيعي.
  • يرفع مستوى الطاقة بالجسم: يوجد في التمر نسبة مناسبة من السكر الطبيعي مثل السكروز، الجلوكوز، والفركتوز، وبالتالي يساهم في زيادة مستوى الطاقة في الجسم سواء للأطفال، الشباب، كبار السن.
  • مفيد لمرضى القلب: التمر هو مصدر مناسب للحصول على البوتاسيوم والصوديوم وبنسب قليلة مما يساعد على المحافظة على صحة القلب والشرايين.
  •  علاج مميز لمرضى الجهاز الهضمي: يتميز التمر بسهولة الهضم، كما أنه يحتوي على ألياف متنوعة منها القابل للذوبان وأخرى غير قابلة للذوبان، بالإضافة إلى احتوائه على أنواع متعددة من الأحماض الأمينية المسؤولة على صحة القلب والجهاز العصبي.
  • يقي الجسم من مرض فقر الدم: تناول التمر بشكل مستمر يساعد على تعزيز مستويات الحديد في الدم نظراً لاحتوائه على معدل عالي من الحديد وحمض الفوليك.
  • يضبط معدل السكر في الدم: تمتلك التمرة واحدة مؤشر سكر منخفض، بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على ضبط مستويات السكر في الدم للمرضى الذين يعانون من مرضى السكرى، ولكن يحذر تناول كمية كبيرة منه، لذا يكفي 3:7 تمرات فقط في اليوم.

القيمة الغذائية للتمر

يحتوي الجدول التالي على بعض العناصر الغذائية الموجودة في حبة التمر الواحدة التي تعادل وزنها 24جراماً، على حسب ما أعنته وزارة الصحة العالمية.

 العناصر الغذائية  القيمة الغذائية
·       سعر حراري66 سعر حراري.
·       البروتين0.43 جرام.
·       الكربوهيدرات17.99 جرام.
·       ألياف غذائية1.6 جرام.
·       ماء5.12 جرام.
·       سكريات15.95 جرام.
·       كالسيوم15 ميليجرام
·       حديد0.22 ميليجرام.

كنتي مع عدد السعرات في ثمرة التمر نتمنى أن تنال إعجابكم وننتظر منك المزيد من الاستفسارات حول أطعمة الرجيم والتغذية السليمة من خلال التعليق أسفل المقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق