صحة الحامل
أخر الأخبار

الفرق بين علامات الحمل وقرب الدورة الشهرية؟

الفرق بين علامات الحمل وقرب الدورة تشعر العديد من النساء عند اقتراب موعد الدورة الشهرية بأعراض مشابهة لعلامات الحمل الأولية، وهذا التشابه يجعلها تندهش بشدة وتفكر وتسأل نفسها هل هذه الأعراض حمل أو قرب نزول الحيض، ولكن سيدتي لا داعي للاندهاش والقلق، فسوف يجيب موقع عرب هيلث في مقالنا اليوم كي تعرفي الفرق بين علامات الحمل وقرب الدورة الشهرية؟ فتابعي معنا حتى يطمئن قلبك.

علامات الحمل وقرب الدورة

سيدتي يمكنك التفريق بين علامات الحمل والدورة الشهرية من خلال عدة علامات ظاهرة ومباشرة، حيث أعراض الدورة الشهرية تبدأ في الظهور قبل 10 أيام من نزول الحيض وتنتهي تلك الأعراض بانتهاء الدورة بناءً على طبيعة جسم كل سيدة، ولكن أعراض الحمل المشابهة للدورة الشهرية مستمرة حتى الشهر الثالث، لذا سنوضح أكثر من خلال الآتي:

وخز وآلام بالثدي

وخز وآلام بالثدي قبل الدورة الشهرية: تشعر أغلب السيدات بوخز وآلام شديدة بالثدي، ولكن يقل تدريجياً عند نزول الحيض، نتيجة هبوط في معدل هرمون البروجسترون.

وخز وآلام بالثدي للحامل: تشعر السيدة عند حدوث حمل بوخز وآلام بالثدي مع تغير في شكله وخاصةً الهالة التي حول الحلمة وتتسع كلما زادت فترة الحمل، وهذه الآلام مستمرة حتى موعد الولادة نتيجة زيادة معدل هرمونات الحمل وتهيئة الثدي لإدرار الحليب.

الشعور بآلام وانقباضات أسفل الظهر

آلام وانقباضات أسفل الظهر للدورة الشهرية: تشعر السيدة بهذه الآلام قبل نزول الحيض بحوالي ثلاث أيام، وعند نزولها تختفي الآلام تدريجياً حتى الانتهاء منها.

آلام وانقباضات أسفل الظهر للحامل: تتكرر هذه الآلام طوال فترة الحمل، وربما تزداد كثيراً في الثلث الأخير من الحمل، كما تصاحب هذه الآلام ثقل في البطن لكبر حجم الجنين في رحم الأم.

الشعور بالتعب والإجهاد

الشعور بالتعب والإجهاد أثناء الدورة الشهرية: عادةً تشعر السيدات قبل نزول الحيض بألم في العضلات والمفاصل مع الشعور بالإجهاد الشديد، ولكن يقل هذا الشعور بالتدريج مع انتهاء ألم الطمث.

الشعور بالتعب والإجهاد للحامل: تشعر الحامل بآلام متفرقة في الجسم وليس في العضلات أو المفاصل فقط، بل تشعر بالصداع والغثيان، مع ضعف عام بالجسم نظراً لارتفاع معدل هرمون البروجسترون بالجسم، كما تشعر بالنعاس وعدم القدرة على إتمام الأعمال المنزلية.

التقلب في المزاج

التقلب في المزاج أثناء الدورة الشهرية: أحيانا تشعر الفتيات والسيدات قبل نزول الحيض بأسبوع بضيق في الصدر وعصبية شديدة، وربما بكاء مصاحب بحالات اكتئاب، حيث أطلق عليها الأطباء بمتلازمة الدورة الشهرية، والسبب في ذلك هو التغير الحادث في هرمونات الجسم أو نقص بعض العناصر الغذائية مثل الزنك، الحديد، فيتامين B12، ولكن لا داعي للقلق فهذه الأعراض ستنتهي تماماً عند انتهاء الدورة.

التقلب في المزاج للحامل: تقلب المزاج أثناء الحمل هو أمر شائع وطبيعي، فنجد بعض الحوامل تشعر بالضيق والعصبية وتزداد إلى حد البكاء، والبعض الآخر تشعر بالسعادة والفرح وتزداد أيضاً إلى حد السخرية والضحك الشديد، ويرجع السبب في ذلك هو  اضطرابات وتغيرات في هرمونات الجسم استعداداً لكبر حجم الجنين في الرحم .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق