صحة الاطفال
أخر الأخبار

تعليم الطفل الحروف باللعب

يعد تعليم الحروف الهجائية للطفل من أهم الدروس التعليمية التي يجب أن يتعلمها في سن مبكر حتى تنمي قدراته العقلية والفكرية عن طريق تلقي الحروف من خلال اللعب وجذب نظره بالألوان الزاهية فهذه الطريقة أثبتت نجاحها وبشدة عن الأساليب القديمة المعروفة، لهذا أحضر لك موقع arabhealth.net في مقال اليوم عن تعليم الطفل فتابعي معنا:

كيفية تعليم الطفل الحروف

تنمية قدرات الطفل منذ صغره عن طريق اللعب تجعله أكثر ذكاءً وتزيد من قدرته على حفظ الحروف واستيعاب العالم الذي حوله، حيث يوجد ألعاب كثيرة تعليمية تساهم في تطوير القدرات الذهنية والحركية بشكل أفضل وبالتالي تجعله قادر على مشاركة الآخرين في اللعب، ومن هذه الألعاب:

تعليم الحروف بالتلوين

يمكنك شراء كتاب رسم عن الحروف ويقوم الطفل بتلوين الحرف ومعه مثال صغير من الحيوانات الأليفة بألوان جذابة من الخشب أو الشمع مثل: تلوين حرف “الألف” ثم يقوم الطفل بتلوين صورة الأرنب وهكذا لأخر الكتاب.

تعليم الحروف بالغناء

هذه الطريقة يفضلها الكثير من الأطفال فهي تمثل للطفل متعة وتسلية للغاية، يمكنك البحث من خلال مواقع الإنترنت عن أغاني الحروف ثم تشغيلها كل يوم وترديدها مع الطفل والتي ستجعله أكثر نشاطاً وحيوية.

تعليم الحروف بالأشكال الملونة

يوجد في المكتبات معجون ملون يسمى “صلصال”، حيث يمكنك شراؤه للطفل، ثم توجيهه كيف يشكل الحروف بشكل مسلي وممتع وليس هذا فقط بل يمكنه تشكيل الحيوانات أيضاً من خلال المجسمات المرفقة مع المعجون الملون، ولكن احرصي على أن تكون ألوان الصلصال من ألوان طبيعية حتى لا تؤثر على صحة الطفل.

لعبة البحث عن الحروف

احضري صندوق ممتلئ بالألعاب المختلفة من بينها مجسمات الحروف، ثم اطلبي من الطفل البحث عن الحروف وعند إيجاد مجسم الحرف يخبرك باسمه وماهي الكلمات التي تبدأ بالحرف مع تشجيعه وتقبيله كلما وجد حرف وهكذا حتى انتهاء الحروف.

اللعب بالحروف الممغنطة

قومي بشراء حروف ممغنطة من محلات بيع لعب الأطفال، ثم ضعيها على الحائط في غرفته، أو على باب خزانة ملابسه، أو ربما باب الثلاجة وكل يوم تتحدثي عن حرف من الحروف المتواجدة أمامه.

تركيب قطار الحروف

من الألعاب التي تساعد على تنمية مهارات الطفل هي مجسمات الحروف ذات الألوان الجذابة والشيقة، حيث يمكنك الجلوس مع طفلك وتخبريه اسم كل حرف ثم العبي معه تركيب المجسم على شكل قطار أو عربة صغيرة مما تشجع الطفل أكثر على فهم الحروف بعمل أشكال مختلفة من مجسمات الحروف.

كنتم مع تعليم الطفل الحروف نتمنى مشاركتنا تجربتكِ مع طفلك أو الاستفسار عن رعاية الأطفال وتربيتهم من خلال التعليق أسفل المقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق