صحة الحامل
أخر الأخبار

اعراض الحمل في الاسبوع الاول

اعراض الحمل في الاسبوع الاول عبر موقع عرب هيلث قد تشعر السيدة الحامل في بداية معرفتها بالحمل بأعراض مبكرة وتندهش من تلك الأعراض، فعادةً تحدث هذه الأعراض نتيجة تلقيح البويضة في الرحم، بالإضافة إلى إفراز الجسم لهرمونات تسمى هرمون الحمل وذلك استعداداً بتهيئة الجسم وتكوين الجنين بشكل صحيح ومع اختلاف صحة المرآة قد تختلف الأعراض من سيدة لأخرى، ومن هذه الأعراض:

غياب الدورة الشهرية

معظم السيدات تظن بأنها حامل من غياب الدورة الشهرية عن موعدها المعتاد، وهذا أمر طبيعي نتيجة تلقيح البويضة ودخولها الرحم، ولكن احرصي على القيام بفحص حمل لتتأكدي بالفعل إنكِ حامل.

الشعور بالتعب الشديد

أحياناً قد تشعر السيدة الحامل بالتعب والإجهاد الشديد، ولكن لا داعي للقلق فعادةً يحدث نتيجة ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون في الجسم، بالإضافة إلى انخفاض ضغط الدم أو انخفاض معدل السكري بالدم.

وخز بالثدي أو تورم به

وخز الثدي أو تورمه  إحدى اعراض الحمل في الاسبوع الاول الشائعة، فعادةً يتغير ثدي الحامل في الشكل والحجم استعداداً لإنتاج الحليب.

الشعور بالغثيان والقيء

هذه الأعراض تعاني منها الكثير من السيدات الحوامل وخاصةً في الصباح الباكر، وسبب هذه الأعراض هي هرمونات الحمل، وقد تقل بعد الشهر الثالث من الحمل، وللعلم بعض السيدات لا تشعرن بالقيء ولكن تشعر أحياناً بالغثيان، وهذه الأعراض شائعة في الأسبوع الأول.

تقلب في المزاج

تتعرض السيدة الحامل دائماً إلى تقلب في المزاج، خاصةً في الأسابيع الأولي وقد تزداد مع تقدم الحمل إلى الاكتئاب والعصبية، ويرجع السبب في هذه المشاعر المتقلبة إلى التغيرات الهرمونية في الجسم.

الشعور بالإمساك وزيادة التبول

ومن اعراض الحمل في الاسبوع الاول أيضاً  زيادة التبول فعندما يضغط الرحم على المثانة تشعر السيدة الحامل بالتبول، كما تتسبب هذه الأعراض إلى تغيرات في الأمعاء مما ينتج عنه أعراض الإمساك.

أعراض الحمل في الشهر الأول

قد تزداد الأعراض السابقة إلى أعراض شديدة، نتيجة لزيادة هرمونات الحمل مثل هرمون الاستروجين والبروجستيرون، فهذه الهرمونات تساعد الرحم والمشيمة في نقل المواد الغذائية للجنين وبالتالي تشعر السيدة الحامل بتغيرات كثيرة ولكن تختلف من سيدة لأخرى طبقاً لصحتها ومستوى الهرمون في الجسم، ومن أعراض الحمل في الشهر الأول:

  • الامتناع عن تناول الأطعمة نتيجة نفورها من رائحته، وأحياناً زيادة في الشهية  مثل الأطعمة المملحة أو السكريات.
  • ارتفاع في درجات حرارة الجسم، نتيجة لارتفاع مستويات هرمون الحمل.
  • نزول إفرازات مهبلية لونها بني داكن، ومن الممكن نزول عدة قطرات من الدم نتيجة لبذل جهد كبير عليها.
  • زيادة حاسة الشم وتشعر بدوار أو غثيان في حال شم رائحة عطور، سجائر، أطعمة ومأكولات وخاصةً الأسماك.
  • الشعور بحرقة في الصدر، أو مغص في المعدة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق